الدرس الأول: تعارف وتحيات
الهدف العام: التعريف بالنفس والتعبير عن المشاعر البسيطة باستعمال التحيات.
1. التحيات (العناوين)
التهنئة بداية السنة: "أهلاً وسهلاً بكم تلاميذ السنة الأولى"
تحية اليوم: "صباح الخير" / "مساء الخير"
تحية عامة: "السلام عليكم" → الرد: "وعليكم السلام"
2. التعريف بالنفس
ما اسمك؟ → اسمي (ياسمين، أحمد، إلخ)
كيف حالك؟ → أنا بخير، الحمد لله
3. الحروف والأصوات (التمهيدي)
نطق الحروف: تركيز على الحروف المنفصلة وبعض أصواتها القصيرة.
(أ) - أَسد
(ب) - بَيت
(ت) - تَين
(ث) - ثَوب
ليس الهدف حفظ الحروف الآن، ولكن التعرف على أشكالها وأصواتها البسيطة.
4. المفردات البسيطة
أدوات المدرسة: قلم، كتاب، دفتر، مقلمة، حقيبة.
أفراد الأسرة: أب، أم، أخ، أخت.
5. أنشطة مقترحة
الأناشيد: أنشودة بسيطة عن المدرسة أو التحية.
"صباح الخير، صباح الخير، كيف حالك اليوم؟"
التلوين: تلوين رسومات للحروف أو أدوات المدرسة مع نطق أسمائها.
اللعب: لعبة "تعال يا من اسمه..." لربط الصوت بالحرف الأول من الاسم.
نصائح تربوية
التكرار: أساس التعلم في هذه المرحلة.
التشجيع: المدح والتحفيز لبناء الثقة.
البساطة: استخدام لغة واضحة وسهلة.
التعليم باللعب: جعل الدرس ممتعاً لكسر حاجز الخوف من المادة الجديدة.
الدرس الأول: حرف الألف (أ)
الأهداف التعليمية
في نهاية هذا الدرس، سيكون التلميذ قادرًا على:
التعرف على شكل حرف الألف (أ) في بداية الكلمة.
نطق حرف الألف (أ) بصوته الصحيح.
التمييز بين حرف الألف (أ) والحروف الأخرى.
كتابة حرف الألف (أ) بشكل بسيط.
الوسائل التعليمية
سبورة أو لوحة بيضاء.
طباشير أو أقلام ملونة.
بطاقات حروف ملونة.
صور لأشياء تبدأ بحرف الألف (مثل: أرنب، أسد).
مجسّمات صغيرة.
سير الدرس
1. التهيئة والتمهيد (5 دقائق)
ابدأ بترحيب حار بالتلاميذ.
اطرح أسئلة بسيطة مثل: "كيف حالكم اليوم؟" أو "ماذا شاهدتم في طريقكم إلى المدرسة؟".
قدّم نفسك واطلب من بعض التلاميذ أن يعرفوا بأنفسهم.
2. اكتشاف الحرف (10 دقائق)
اعرض صورة أرنب. اسأل التلاميذ: "ما هذا الحيوان؟"
بعد الإجابة "أرنب"، ردد الكلمة ببطء ووضوح مع التركيز على الصوت الأول: "أ-رنب".
كرّر نفس العملية مع كلمات أخرى تبدأ بحرف الألف، مثل: أسد، أذُن.
اطلب من التلاميذ تكرار الصوت "أ" عدة مرات.
3. تقديم الحرف (15 دقيقة)
اكتب حرف الألف (أ) كبيرًا وواضحًا على السبورة.
اشرح للتلاميذ أن هذا هو شكل الحرف الذي يصدر صوت "أ".
مرّر يدك على شكل الحرف ليرى التلاميذ كيف يُكتب.
ارفع بطاقة الحرف الألف واسألهم: "ما هذا الحرف؟".
قدّم نشاطًا تفاعليًا: اطلب من التلاميذ أن يرفعوا أيديهم كلما سمعوا كلمة تبدأ بحرف الألف. قل كلمات متنوعة مثل: أحمد، قلم، أسماء، شجرة، أنف.
4. تمرين الكتابة (10 دقائق)
ارسم خطوطًا متقطعة على السبورة لتشكل حرف الألف (أ).
اطلب من التلاميذ أن يمرروا أصابعهم في الهواء ليتتبعوا شكل الحرف.
وزّع أوراق عمل تحتوي على نقط متقطعة لحرف الألف ليقوموا بتوصيلها.
شجعهم على محاولة كتابة الحرف بأنفسهم في الدفتر.
5. النشاط الختامي والتقويم (5 دقائق)
لخص ما تم تعلمه في الدرس.
اسألهم: "ما هو الحرف الذي تعلمناه اليوم؟"
غنوا معًا أنشودة بسيطة عن حرف الألف، إذا كانت متوفرة.
امنحهم واجبًا منزليًا بسيطًا: أن يبحثوا عن أشياء في المنزل تبدأ بحرف الألف ويرسموها أو يذكروا اسمها.

Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire