آخر الأخبار

جاري التحميل ...

الدرس الاول في اللغة العربية للسنة الاولى ابتدائي

الدرس الأول: تعارف وتحيات

الهدف العام: التعريف بالنفس والتعبير عن المشاعر البسيطة باستعمال التحيات.


1. التحيات (العناوين)

  • التهنئة بداية السنة: "أهلاً وسهلاً بكم تلاميذ السنة الأولى"

  • تحية اليوم: "صباح الخير" / "مساء الخير"

  • تحية عامة: "السلام عليكم" → الرد: "وعليكم السلام"

2. التعريف بالنفس

  • ما اسمك؟ → اسمي (ياسمين، أحمد، إلخ)

  • كيف حالك؟ → أنا بخير، الحمد لله

3. الحروف والأصوات (التمهيدي)

  • نطق الحروف: تركيز على الحروف المنفصلة وبعض أصواتها القصيرة.

    • (أ) - أَسد

    • (ب) - بَيت

    • (ت) - تَين

    • (ث) - ثَوب

  • ليس الهدف حفظ الحروف الآن، ولكن التعرف على أشكالها وأصواتها البسيطة.

4. المفردات البسيطة

  • أدوات المدرسة: قلم، كتاب، دفتر، مقلمة، حقيبة.

  • أفراد الأسرة: أب، أم، أخ، أخت.

5. أنشطة مقترحة

  • الأناشيد: أنشودة بسيطة عن المدرسة أو التحية.

    • "صباح الخير، صباح الخير، كيف حالك اليوم؟"

  • التلوين: تلوين رسومات للحروف أو أدوات المدرسة مع نطق أسمائها.

  • اللعب: لعبة "تعال يا من اسمه..." لربط الصوت بالحرف الأول من الاسم.

نصائح تربوية

  • التكرار: أساس التعلم في هذه المرحلة.

  • التشجيع: المدح والتحفيز لبناء الثقة.

  • البساطة: استخدام لغة واضحة وسهلة.

  • التعليم باللعب: جعل الدرس ممتعاً لكسر حاجز الخوف من المادة الجديدة.

الدرس الأول: حرف الألف (أ)

الأهداف التعليمية

في نهاية هذا الدرس، سيكون التلميذ قادرًا على:

  • التعرف على شكل حرف الألف (أ) في بداية الكلمة.

  • نطق حرف الألف (أ) بصوته الصحيح.

  • التمييز بين حرف الألف (أ) والحروف الأخرى.

  • كتابة حرف الألف (أ) بشكل بسيط.

الوسائل التعليمية

  • سبورة أو لوحة بيضاء.

  • طباشير أو أقلام ملونة.

  • بطاقات حروف ملونة.

  • صور لأشياء تبدأ بحرف الألف (مثل: أرنب، أسد).

  • مجسّمات صغيرة.

سير الدرس

1. التهيئة والتمهيد (5 دقائق)

  • ابدأ بترحيب حار بالتلاميذ.

  • اطرح أسئلة بسيطة مثل: "كيف حالكم اليوم؟" أو "ماذا شاهدتم في طريقكم إلى المدرسة؟".

  • قدّم نفسك واطلب من بعض التلاميذ أن يعرفوا بأنفسهم.

2. اكتشاف الحرف (10 دقائق)

  • اعرض صورة أرنب. اسأل التلاميذ: "ما هذا الحيوان؟"

  • بعد الإجابة "أرنب"، ردد الكلمة ببطء ووضوح مع التركيز على الصوت الأول: "أ-رنب".

  • كرّر نفس العملية مع كلمات أخرى تبدأ بحرف الألف، مثل: أسد، أذُن.

  • اطلب من التلاميذ تكرار الصوت "أ" عدة مرات.

3. تقديم الحرف (15 دقيقة)

  • اكتب حرف الألف (أ) كبيرًا وواضحًا على السبورة.

  • اشرح للتلاميذ أن هذا هو شكل الحرف الذي يصدر صوت "أ".

  • مرّر يدك على شكل الحرف ليرى التلاميذ كيف يُكتب.

  • ارفع بطاقة الحرف الألف واسألهم: "ما هذا الحرف؟".

  • قدّم نشاطًا تفاعليًا: اطلب من التلاميذ أن يرفعوا أيديهم كلما سمعوا كلمة تبدأ بحرف الألف. قل كلمات متنوعة مثل: أحمد، قلم، أسماء، شجرة، أنف.

4. تمرين الكتابة (10 دقائق)

  • ارسم خطوطًا متقطعة على السبورة لتشكل حرف الألف (أ).

  • اطلب من التلاميذ أن يمرروا أصابعهم في الهواء ليتتبعوا شكل الحرف.

  • وزّع أوراق عمل تحتوي على نقط متقطعة لحرف الألف ليقوموا بتوصيلها.

  • شجعهم على محاولة كتابة الحرف بأنفسهم في الدفتر.

5. النشاط الختامي والتقويم (5 دقائق)

  • لخص ما تم تعلمه في الدرس.

  • اسألهم: "ما هو الحرف الذي تعلمناه اليوم؟"

  • غنوا معًا أنشودة بسيطة عن حرف الألف، إذا كانت متوفرة.

  • امنحهم واجبًا منزليًا بسيطًا: أن يبحثوا عن أشياء في المنزل تبدأ بحرف الألف ويرسموها أو يذكروا اسمها.

 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

.