بالتأكيد. فيما يلي ملخص عام شامل لأهم الدروس المقررة في مادة التاريخ للسنة الثالثة ثانوي (شعبة آداب وفلسفة / لغات أجنبية) في الجزائر، مع التركيز على المحطات الرئيسية.
ملخص دروس التاريخ للسنة الثالثة ثانوي (الجزائر)
ينقسم منهج التاريخ للسنة الثالثة ثانوي إلى محورين رئيسيين: الجزائر ما بين 1870 إلى 1953 و الثورة التحريرية الكبرى 1954-1962.
المحور الأول: الجزائر ما بين 1870 إلى 1953
1. السياسة الاستعمارية وردود الفعل الجزائرية (1870 – 1918):
طبيعة السياسة الاستعمارية: سياسة الإدماج، تجنيس اليهود (مرسوم كريميو)، مصادرة الأراضي (قوانين الأهالي، قانون وارن 1873)، تفكيك البنية الاجتماعية والثقافية (نزع الأمية، محاربة اللغة العربية والإسلام).
ردود الفعل المبكرة:
المقاومة الشعبية: ثورات مثل ثورة المقراني والشيخ الحداد 1871.
المقاومة السياسية: ظهور النخبة المثقفة التي طالبت بالمساواة في الحقوق.
جمعية العلماء المسلمين الجزائريين (1931): دورها الإصلاحي الكبير في الحفاظ على الهوية الوطنية (شعار: "الإسلام ديننا، العربية لغتنا، الجزائر وطننا") بقيادة عبد الحميد بن باديس.
نجم شمال إفريقيا (1926): بقيادة مصالي الحاج، أول حزب يطالب باستقلال الجزائر.
2. تطور الحركة الوطنية بين الحربين (1919 – 1939):
تطور المطالب:
من المطالبة بالإدماج والمساواة (بيان الشباب الجزائري 1936) إلى المطالبة بالاستقلال (مطالب حزب الشعب الجزائري الذي خلف نجم شمال إفريقيا).
أزمة الحركة الوطنية:
ظهور التيارين الإصلاحي (جمعية العلماء) والثوري (حزب الشعب).
مشروع بلوم فيوليت (الإصلاحي الذي رفضه المعمرون).
الاحتفال بالذكرى المئوية للاحتلال (1930) كإهانة للشعب الجزائري.
3. الحركة الوطنية من 1939 إلى 1953:
بيان الشعب الجزائري (10 فبراير 1943): قدمه فرحات عباس، يطالب بدستور جزائري ومساواة تامة.
مجازر 8 ماي 1945: نقطة تحول حاسمة. قمعت فرنسا المظاهرات السلمية المطالبة بالاستقلال في سطيف، قالمة وخراطة بوحشية، مما أدى إلى آلاف الشهداء. أثبتت أن الاستعمار لا يفهم لغة إلا لغة القوة.
تأسيس المنظمة الخاصة (OS) (1947): الجناح العسكري السري لحركة انتصار الحريات الديمقراطية (MTLD) لتجهيل الكفاح المسلح.
أزمة حركة الانتصار: الصراع داخل الحزب بين المركزيين (مصالي الحاج) واللجنة المركزية.
تأسيس اللجنة الثورية للوحدة والعمل (CRUA) (1954): من قبل مجموعة من الشباب الذين اقتنعوا بحتمية الكفاح المسلح، وكانت النواة التي أشعلت الثورة.
المحور الثاني: الثورة التحريرية الكبرى (1954 – 1962)
1. الإعداد للثورة واندلاعها:
اجتماع الـ22 (جوان 1954): تقرر فيه تفجير الثورة.
اجتماع الـ6 (أكتوبر 1954): تشكيل أول هيئة قيادية (اللجنة الثورية للوحدة والعمل) التي أصبحت جبهة التحرير الوطني (FLN) وجيش التحرير الوطني (ALN).
اندلاع الثورة: 01 نوفمبر 1954 (هجمات عبر عدة مناطق).
نص بيان أول نوفمبر: يشرح أسباب وأهداف الثورة ويوجه نداءات للشعب الجزائري والشعب الفرنسي والدول العربية والأمم المتحدة.
2. تطور الثورة (1954 – 1956):
مؤتمر الصومام (20 أوت 1956): نقطة تحول تنظيمية كبرى. وضع هياكل الثورة (المجلس الوطني للثورة، لجنة التنسيق والتنفيذ)، أولوية الداخل على الخارج، والتسييس السياسي.
معركة الجزائر (1957): حرب شوارع في العاصمة، استخدم فيها الجيش الفرنسي التعذيب بشكل ممنهج. وإن انتهت عسكرياً لصالح فرنسا، إلا أنها كانت انتصاراً سياسياً وإعلامياً كبيراً للثورة.
3. الانتقال إلى حرب العصابات والتمثيل الدبلوماسي:
تأسيس الحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية (GPRA) (19 سبتمبر 1958): بقيادة فرحات عباس، لتدويل القضية وإدارة المفاوضات.
مظاهرات 11 ديسمبر 1960: مظاهرات شعبية عارمة في المدن الكبرى تؤكد تمسك الشعب بالاستقلال وGPRA، وتعطي دفعة قوية للموقف التفاوضي الجزائري في الأمم المتحدة.
4. المفاوضات ونتائج الثورة:
مفاوضات إيفيان (1961-1962): مفاوضات شاقة انتهت باتفاقيات إيفيان في 18 مارس 1962 التي نصت على وقف إطلاق النار واستقلال الجزائر.
استفتاء تقرير المصير (01 جويلية 1962): صوت فيه الشعب الجزائري بنعم ساحقة للاستقلال.
إعلان الاستقلال (05 جويلية 1962): تاريخ استعادة السيادة الوطنية بعد 132 عاماً من الاستعمار.
النتائج:
بشرية: خسائر فادحة (أكثر من مليون ونصف شهيد).
سياسية: استعادة السيادة وقيام الدولة الجزائرية.
اقتصادية: دمار البنية التحتية واقتصاد مدمر.
دولية: أصبحت الجزائر رمزاً لحركات التحرر في العالم.
نصائح للمراجعة:
افهم التسلسل الزمني: ارسم خطاً زمنياً وضّح عليه الأحداث الرئيسية.
اربط بين الأسباب والنتائج: لا تحفظ الأحداث منعزلة، بل افهم لماذا حدث شيء ما وما هي نتائجه.
ركز على المفاهيم الأساسية: مثل السياسة الاست殖民ية, الحركة الوطنية, الثورة التحريرية, المقاومة السياسية والمسلحة.
استخدم الخرائط الذهنية: لربط الأفكار وتلخيص المحاور الكبيرة.
تدرّب على مواضيع البكالوريا السابقة: لفهم طريقة صياغة الأسئلة وكيفية بناء الإجابة.
هذا الملخص هو نظرة عامة، ويجب العودة إلى الكتاب المدرسي للتعمق في التفاصيل والوثائق.

Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire