آخر الأخبار

جاري التحميل ...

تحليل الجملة الاسمية والفعلية للبكالوريا


مقال في اللغة العربية: الجملة الاسمية والجملة الفعلية

مقدمة:
الجملة في اللغة العربية تنقسم إلى قسمين رئيسيين: الجملة الاسمية التي تبدأ باسم، والجملة الفعلية التي تبدأ بفعل. يُعد فهم هذين النوعين وتحليلهما أساسًا لفهم تركيب الجمل العربية وإعرابها، وهو ما يُطالب به طالب البكالوريا بشكل دقيق.

أولاً: الجملة الاسمية (المبتدأ والخبر)

تتكون الجملة الاسمية من ركنين أساسيين:

  1. المبتدأ: هو الاسم الذي نبدأ به الجملة ويكون مرفوعًا، وغالبًا ما يكون نكرةً في الأصل.

  2. الخبر: هو ما يُخبر به عن المبتدأ ويتمم معنى الجملة، وهو مرفوع أيضًا.

أنواع الخبر:

  • الخبر المفرد: ليس جملة ولا شبه جملة (مثال: العلمُ نورٌ).

  • خبر جملة: قد يكون جملة فعلية (مثال: التلميذُ يذاكرُ دروسَه) أو جملة اسمية (مثال: الأخلاقُ ثوبُها نظيفٌ).

  • خبر شبه جملة: يكون جارًا ومجرورًا (مثال: الكتابُ على الطاولةِ) أو ظرفًا (مثال: اللقاءُ غدًا).

نواسخ المبتدأ والخبر:
هي أفعال وحروف تدخل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها، وتنصب الخبر ويسمى خبرها.

  1. كان وأخواتها (أفعال ناقصة): تدل على اتصاف الاسم بالخبر في زمن معين.

    • (كان، أصبح، أضحى، ظل، أمسى، بات، صار، ليس، ما زال، ما انفك، ما فتئ، ما برح، ما دام).

    • مثال: كان الطالبُ مجتهدًا.

  2. إن وأخواتها (حروف ناسخة): لتأكيد الحكم وتوكيده.

    • (إن، أن، كأن، لكن، ليت، لعل).

    • مثال: إن العلمَ نافعٌ.


ثانيًا: الجملة الفعلية (الفاعل ونائب الفاعل)

تتكون الجملة الفعلية من ثلاثة أركان أساسية: الفعل (ماض، مضارع، أمر)، والفاعل، والمفعول به (إن وجد).

  • الفاعل: هو من قام بالفعل أو اتصف به، ويأتي مرفوعًا بعد الفعل.

    • مثال: كتبَ التلميذُ الواجبَ.

  • نائب الفاعل: إذا حُذف الفاعل من الجملة وأُقيم المفعول به مقامه، يصبح المفعول به نائب فاعل ويأتي مرفوعًا بدلاً من منصوبه.

    • هذا يحدث في المبني للمجهول.

    • مثال: (المعلوم: كسرَ اللاعبُ الكرةَ). (المجهول: كُسرت الكرةُ). فكلمة (الكرةُ) أصبحت نائب فاعل مرفوعة.


أسئلة النقد والتقويم والرأي (مع الإجابات)

  1. سؤال نقدي: لماذا تُعد الجملة الاسمية أكثر ثباتًا واستقرارًا من الجملة الفعلية في رأيك؟

    • الإجابة: لأن الجملة الاسمية تبدأ بالاسم الذي يدل على الثبوت، بينما الجملة الفعلية تبدأ بالفعل الذي يدل على الحدث والتجدد، مما يعطي الجملة الاسمية طابعًا من الديمومة والاستقرار.

  2. سؤال تقويمي: ما الفرق من حيث المعنى بين الجملتين: (صار الجوُّ باردًا) و (الجوُّ باردٌ)؟

    • الإجابة: الجملة الأولى (صار الجو باردًا) فيها دلالة على التحول والتغير من حالة إلى أخرى (من الدفء إلى البرودة)، بخلاف الجملة الثانية (الجو بارد) التي تخبر عن حالة ثابتة بدون دلالة على التغير.

  3. سؤال رأي: أيّهما تفضل استخدامَهُ في كتابة مقدمة بحثٍ أو مقالٍ، الجمل الاسمية أم الفعلية؟ ولماذا؟

    • الإجابة: (هذا سؤال رأي، والإجابة نموذجية) أفضّل استخدام الجمل الاسمية في المقدمة لأنها تعطي طابعًا من الثبات والقوة والجدية، وهو المناسب لبداية الموضوع، بينما يمكن استخدام الجمل الفعلية لسرد الأحداث والوقائع داخل البحث.


أسئلة تحليل الرأي والحجج

  1. يقول أحد الطلاب: "نائب الفاعل هو نفسه المفعول به، لكنه مرفوع فقط". هل هذه العبارة صحيحة؟ حلل رأيك.

    • الإجابة: العبارة غير دقيقة. صحيح أن نائب الفاعل يأتي غالبًا من المفعول به، لكنه ليس هو نفسه من حيث الوظيفة الإعرابية والدلالية. نائب الفاعل يحل محل الفاعل المحذوف ويأخذ جميع أحكامه (الرفع)، بينما المفعول به منصوب ويكمل معنى الفعل مع وجود الفاعل. العلاقة بينهما علاقة تحويل وليس تطابق.

  2. ما الحجة التي يمكن أن تقدمها لشرح أهمية "إنَّ وأخواتها" في توكيد المعنى؟

    • الإجابة: الحجة هي أن هذه الحروف تعمل على ترسيخ الخبر في ذهن المتلقي وتأكيده، فقولك "إن العلم نافع" أقوى بكثير من "العلم نافع"، لأن "إن" تفيد التوكيد والتحقيق، مما يمنع الشك ويجعل الكلام ذا قوة وجزم.


أسئلة التركيب والتقويم

  1. اسْتَخْرِجْ من الجمل التالية: المبتدأ، الخبر، نوع الخبر، ونواسخه إن وجدت:

    • "كانت الأمهاتُ راضياتٍ عن نتائج أبنائهن".

    • "إنَّ الاجتهادَ مفتاحُ النجاح".

    • "الطالبُ في المكتبةِ".

    الإجابة:

    • كانت الأمهاتُ راضياتٍ: (كان: الناسخة)، (الأمهات: اسمها مرفوع)، (راضيات: خبرها منصوب).

    • إنَّ الاجتهادَ مفتاحُ النجاح: (إنَّ: الناسخة)، (الاجتهاد: اسمها منصوب)، (مفتاح: خبرها مرفوع - خبر مفرد).

    • الطالبُ في المكتبةِ: (الطالب: مبتدأ مرفوع)، (في المكتبةِ: خبر شبه جملة - جار ومجرور).

  2. حَوِّلِ الجملة التالية من المبني للمعلوم إلى المبني للمجهول، وبين نائب الفاعل: (يكرم المديرُ العاملَ المتفانيَ).

    • الإجابة: يُكرَمُ العاملُ المتفاني. (العاملُ: نائب فاعل مرفوع).


نصائح هامة لطلبة البكالوريا

  • تمييز الجملة: حدد بداية الجملة (اسم أم فعل) لتعرف نوعها.

  • إعراب المبتدأ والخبر: تذكر أنهما مرفوعان دائمًا ما لم تدخل عليهما ناسخ.

  • معرفة النواسخ: احفظ قائمة كان وأخواتها وإن وأخواتها عن ظهر قلب.

  • المبني للمجهول: تأكد أن الفعل يكون ماضيًا مجهولاً إذا كان صحيح الآخر بضم أوله وكسر ما قبل آخره (كُسِرَ)، وإذا كان معتل الآخر يُضم أوله ويُفتح ما قبل آخره (دُعِيَ). والفعل المضارع يُضم أوله ويفتح ما قبل آخره (يُكرَمُ).

  • التدريب المستمر: حل الكثير من التمارين والتطبيقات هو السبيل الوحيد للإتقان.


الخلاصة

  • الجملة الاسمية: مبتدأ (مرفوع) + خبر (مرفوع). أنواع الخبر: مفرد، جملة، شبه جملة.

  • النواسخ: ترفع الاسم وتنصب الخبر.

    • كان وأخواتها (أفعال): تدل على الزمن والتحول.

    • إن وأخواتها (حروف): لتوكيد المعنى.

  • الجملة الفعلية: فعل + فاعل (مرفوع) + مفعول به (منصوب - إن وجد).

  • نائب الفاعل: يحل محل الفاعل المحذوف في الجملة المبنية للمجهول ويُرفع.


امتحان نموذجي مع الحل

السؤال الأول: عين المبتدأ والخبر ونوع الخبر في الجمل التالية:

  1. السماءُ صافيةٌ.

  2. المهندسُ يعملُ بجدٍ.

  3. النجاحُ تحت قدميك.

السؤال الثاني: أعرب ما تحته خط:

  • كان الطقسُ جميلًا.

  • إن المعلمين مخلصون.

السؤال الثالث: حول الجمل التالية إلى المبني للمجهول:

  1. يشرح المعلم الدرس.

  2. كسر الولد الزجاج.

السؤال الرابع: ضع خبرًا مناسبًا (مفردًا، جملة، شبه جملة) للمبتدأ الآتي:

  1. الهواءُ (.................)

  2. الطالبان (.................)


الإجابات النموذجية

السؤال الأول:

  1. المبتدأ: السماءُ. الخبر: صافيةٌ. النوع: خبر مفرد.

  2. المبتدأ: المهندسُ. الخبر: يعملُ بجدٍ. النوع: خبر جملة فعلية.

  3. المبتدأ: النجاحُ. الخبر: تحت قدميك. النوع: خبر شبه جملة (جار ومجرور).

السؤال الثاني:

  • كان: فعل ماض ناقص مبني على الفتح.

  • إن: حرف توكيد ونصب مبني على الفتح.

  • مخلصون: خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم.

السؤال الثالث:

  1. يُشرَحُ الدرسُ. (نائب الفاعل: الدرسُ).

  2. كُسرت الزجاجُ. (نائب الفاعل: الزجاجُ).

السؤال الرابع: (إجابات مقترحة)

  1. الهواءُ (نقيٌ) - خبر مفرد. / (عليلٌ) - خبر مفرد. / (يملأُ صدري نشاطًا) - خبر جملة فعلية. / (في كل مكان) - خبر شبه جملة.

  2. الطالبان (مجتهدان) - خبر مفرد. / (يذاكران lessonsهما) - خبر جملة فعلية. / (في الفصل) - خبر شبه جملة.

بالتوفيق والنجاح إن شاء الله.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

.