آخر الأخبار

جاري التحميل ...

دراسة التوابع في اللغة العربية

 


مقال في اللغة العربية: التوابع (النعت، التوكيد، العطف، البدل)

مقدمة:
التوابع في اللغة العربية هي ألفاظ تتبع ما قبلها في الإعراب (رفعًا، نصبًا، جرًا)، وتشمل النعت والتوكيد والعطف والبدل. وهي من الأسس النحوية التي تُكسب الجملة الدقة والجمال، وتساعد في تفصيل المعاني وتوضيحها.

1. النعت (الصفة):
هو تابع يذكر لبيان صفة في متبوعه (المنعوت). وينقسم إلى نوعين:

  • النعت الحقيقي: وهو ما يصف ذات المنعوت نفسه ويشترك معه في جميع علاماته الإعرابية (مفرد، تثنية، جمع، تذكير، تأنيث).

    • مثال: "قرأ الطالبُ المجتهدُ الدرسَ." (المجتهدُ: نعت حقيقي مرفوع تابع للطالب).

  • النعت السببي: وهو ما يصف حالة متعلقة بالمنعوت، ولكنه يتبع في الإعراب اسماً منصوباً يأتي بعده (الضمير المستتر فيه يعود على المنعوت).

    • مثال: "هذه طالبةٌ مجتهدةٌ أخواتُها." (مجتهدةٌ: نعت سببي مرفوع، وأخواتُها: فاعل للصفة مجتهدة مرفوع، والهاء ضمير مضاف إليه يعود على طالبة).

2. التوكيد:
هو تابع يُذكر لتثبيت معناه في المتبوع ودفع احتمال السهو أو المجاز.

  • التوكيد اللفظي: وهو تكرار اللفظ نفسه سواء أكان اسماً أم فعلاً أم حرفاً أم جملة.

    • مثال: "جاء الرئيسُ نفسُه." أو "صَدَقَ صَدَقَ رسولُ الله."

  • التوكيد المعنوي: وهو استخدام ألفاظ خاصة للتوكيد مثل (نفس، عين، كل، جميع، كلا، كلتا...). ويجب أن تضاف هذه الألفاظ إلى ضمير يعود على المؤكَّد.

    • مثال: "زارني الصديقُ نفسُهُ." (نفسُ: توكيد معنوي مرفوع، والهاء: ضمير مضاف إليه).

3. العطف:
هو تابع يذكر بعد أحد حروف العطف (الواو، الفاء، ثم، حتى، أم، أو، بل، لا) ليربط بينه وبين متبوعه (المعطوف عليه) في الحكم والإعراب.

  • مثال: "حضر الأستاذُ والطالبُ." (الواو: حرف عطف، الطالبُ: معطوف على الأستاذ مرفوع مثله).

4. البدل:
هو تابع يذكر بعد اسم (المبدل منه) لذكر شيء يتعلق به على أربعة أنواع:

  • بدل كل من كل (مطابق): أن يكون البدل هو عين المبدل منه.

    • مثال: "قرأت كتاب الكامل للمبرد." (الكامل: بدل من كتاب).

  • بدل بعض من كل: أن يكون البدل جزءاً من المبدل منه.

    • مثال: "أكلت الرغيفَ ثُلثَهُ." (ثُلثَهُ: بدل بعض من كل منصوب).

  • بدل الاشتمال: أن يكون البدل مما اشتمل عليه المبدل منه معنوياً.

    • مثال: "أعجبني الطالبُ أدبُهُ." (أدبُهُ: بدل اشتمال مرفوع).

  • بدل الغلط: يُذكر لتصحيح ما قد يفهمه السامع من خطأ.

    • مثال: "رأيت أسداً كلباً." (أي قلت في ظنه أسداً فإذا هو كلب).

خاتمة:
إتقان قواعد التوابع يمنح الطالب القدرة على بناء جملة عربية سليمة وقوية، تكسبه ملكة التعبير الدقيق والبلاغة، وهي أساس لفهم نصوص التراث العربي والإبداع في writing.


أسئلة النقد والتقويم والرأي

  1. ما رأيك في أهمية دراسة التوابع في عصر التكنولوجيا والاتصال الحديث؟

    • الإجابة: تزداد أهميتها، ففي عصر السرعة والاختصار تظهر الحاجة للدقة اللغوية لتجنب سوء الفهم. التوابع تُغني الرسائل النصية والمراسلات الرسمية بالإيضاح والتفصيل، مما يحافظ على سلامة اللغة وقوة التعبير.

  2. هل ترى أن قواعد النحو عامةً، والتوابع خاصةً، قيودٌ تعيق الإبداع الأدبي أم أُطرٌ تنظمه؟

    • الإجابة: هي أطر تنظم الإبداع وتمنعه من الانزياح الذي يشوه المعنى. الإبداع الحقيقي هو القدرة على التعبير within these rules ببلاغة وجمال، كما فعل القدماء. القواعد هي الآلة التي يعزف عليها الأديب لحنه.


أسئلة تحليل الرأي والحجج

  1. يقول أحدهم: "التوكيد اللفظي ضرب من ضعف الأسلوب وإضاعة للوقت". حلل هذه المقولة وناقشها.

    • الإجابة: هذه مقولة غير دقيقة. للتوكيد اللفظي وظيفة بلاغية ونفسية كبيرة، فهو لا يُستخدم عبثًا بل لتأكيد المعنى وتركيز انتباه السامع وبيان أهمية المؤكد. في القرآن الكريم: {قَالَ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ}(يوسف:86)، فالتوكيد هنا له دلالة قوية على اليأس من كل أحد إلا الله.


أسئلة التركيب والتقويم

  1. قارن بين النعت الحقيقي والنعت السببي من حيث التعريف والشروط مع التمثيل.

    • الإجابة:

      النعت الحقيقيالنعت السببي
      يصف ذات المنعوت نفسه.يصف حالة متعلقة بالمنعوت.
      يطابق المنعوت في (الإعراب، العدد، النوع، التعريف والتنكير).يطابق المنعوت في النوع والعدد فقط.
      مثال: نجح الطالبُ المجتهدُ.مثال: نجح الطالبُ المجتهدُ أبوه.
      (المجتهدُ: وصف الطالب نفسه).(المجتهدُ: وصف للأب، وهو من أسباب نجاح الطالب).

نصائح

  • افهم، لا تحفظ: لا تحفظ تعريفات التوابع عن ظهر قلب، بل افهم العلاقة بين التابع والمتبوع.

  • كثِّر من الأمثلة: حل الكثير من التمارين هو السبيل الوحيد للإتقان.

  • تدرَّب على الإعراب: إعراب الجمل كاملةً يوضح لك دور كل تابع وموقعها الإعرابي.

  • اقرأ نصوصًا أدبية: القراءة تنمي لديك ملكة التعرف على التوابع بشكل تلقائي.


خلاصة

  • التوابع: ألفاظ تتبع ما قبلها في الإعراب (نعت، توكيد، عطف، بدل).

  • النعت الحقيقي: يصف الذات ويوافقها في كل شيء.

  • النعت السببي: يصف السبب ويوافق المنعوت في النوع والعدد فقط.

  • التوكيد: للتأكيد (لفظي، معنوي).

  • العطف: يربط بين المعطوف والمعطوف عليه بحرف عطف.

  • البدل: يأتي لبيان شيء يتعلق بالمبدل منه (كل من كل، بعض من كل، اشتمال، غلط).


امتحان نموذجي مع الحل

السؤال الأول: أعرب ما تحته خط:

  1. حضر الوزيرُ نفسُه.

  2. قرأتُ الكتابَ روايةَ نجيب محفوظ.

  3. هذا طالب متفوقٌ علمُه.

السؤال الثاني: بين نوع التوكيد في الجمل الآتية:

  1. سافر سافر الرئيس.

  2. كلمتُ المديرَ عينَه.

السؤال الثالث: استخرج من الجمل الآتية كل تابع وبين نوعه:

  1. زارنا الأديبُ الكبيرُ والشاعرُ المبدعُ.

  2. أعجبني المهندسُ تصميمُه.

  3. فاز اللاعبُ محمدٌ.

السؤال الرابع: ما نوع البدل في: "أكلت التفاحة نصفها"؟


الإجابات النموذجية

السؤال الأول: الإعراب:

  1. نفسُه: توكيد معنوي مرفوع بالضمة، والهاء: ضمير مضاف إليه.

  2. روايةَ: بدل كل من كل منصوب بالفتحة.

  3. متفوقٌ: نعت سببي مرفوع بالضمة. (علمُه: فاعل للصفة "متفوق" مرفوع).

السؤال الثاني: نوع التوكيد:

  1. توكيد لفظي.

  2. توكيد معنوي.

السؤال الثالث: استخراج التوابع:

  1. الكبيرُ: نعت حقيقي. الواو: حرف عطف. الشاعرُ: معطوف. المبدعُ: نعت حقيقي.

  2. تصميمُه: بدل اشتمال مرفوع.

  3. محمدٌ: بدل كل من كل مرفوع.

السؤال الرابع:

  • نوع البدل: بدل بعض من كل.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

.