آخر الأخبار

جاري التحميل ...

دروس لغة عربية للسنة الأولى متوسط


بالتأكيد، إليك نموذج متكامل لدرس في مادة اللغة العربية للسنة الأولى متوسط حول موضوع "اكتشف وطني".


النص القرائي: اكتشف وطني

وطني الجزائر.. أرض الشهداء والأبطال، أرض الجبال الشامخة والصحاري الذهبية، أرض البحر الأزرق المتلألئ تحت أشعة الشمس. إنه كنز من كنوز الطبيعة والتاريخ.

تمتد مساحة بلادي الشاسعة من شواطئ البحر الأبيض المتوسط الساحرة شمالاً، حيث الخضرة والجبال الخلابة كجبال جرجرة والأوراس، إلى أعماق الصحراء الكبرى جنوباً برمالها الذهبية وواحاتها النخيلية الباسقة، مثل مدينة غرداية وتيميمون. وفي الوسط، تمتد الهضاب العليا بسهولها الخصبة التي تُشكل سلة الغذاء للوطن.

تاريخ بلادي عريق، شهد حضارات عديدة من الأمازيغ الأوائل إلى الفينيقيين والرومان، وصولاً إلى الفتح الإسلامي الذي أعطاها هويتها العربية الإسلامية. ولمعت في سمائها أسماء علماء ومفكرين أسهموا في الحضارة الإنسانية. لكن أعظم صفحات تاريخها هي ثورة التحرير المجيدة التي قدم فيها الشعب الجزائري مليون ونصف المليون شهيد من أجل الحرية والكرامة.

شعب الجزائر شعب كريم، مضياف، يحب السلام ويعمل بجد من أجل بناء وطنه. تراثه غني بالأغاني والأزياء التقليدية والأكلات الشهية مثل الكسكس والمطعوم والشفنج.

اكتشاف وطني يعني أن أتعرف على هذه الجماليات كلها، وأن أعتز بهويتي، وأعمل على حماية بيئته والمحافظة على ممتلكاته، لأن حب الوطن ليس مجرد كلمات، بل هو عمل وإخلاص ووفاء.


أسئلة الفهم والتفسير

أولاً: أسئلة موضوعية (من النص مباشرة):

  1. ما هي المظاهر الطبيعية التي تميز شمال الجزائر حسب النص؟

  2. اذكر مثالين على مدن صحراوية جزائرية ورد ذكرها.

  3. كم عدد شهداء ثورة التحرير الجزائرية كما ورد في النص؟

  4. ما هي بعض مظاهر التراث الجزائري التي ذكرها الكاتب؟

ثانياً: أسئلة تحليلية (تتطلب تفكيراً بسيطاً):

  1. لماذا وصف الكاتب الصحراء بالذهبية والواحات بالنخيلية الباسقة؟ وما هو الأسلوب البلاغي المستخدم هنا؟

  2. بماذا شبه الكاتب الهضاب العليا؟ ولماذا هذا التشبيه؟

  3. ما هو الدور الذي لعبه الفتح الإسلامي في تحديد هوية الجزائر حسب النص؟

ثالثاً: أسئلة نقدية وتقويمية (تتعلق برأي التلميذ):

  1. في رأيك، ما هي أجمل منطقة في الجزائر ولماذا؟

  2. كيف يمكنك كتلميض أن تساهم في حماية بيئة وحضارة وطنك؟

  3. ما هي الصفة التي أعجبتك أكثر في الشعب الجزائري كما وردت في النص؟ وهل توافق عليها؟


الإجابات النموذجية لأسئلة الفهم

  1. شواطئ البحر الأبيض المتوسط، الخضرة، والجبال الخلابة مثل جبال جرجرة والأوراس.

  2. غرداية وتيميمون.

  3. مليون ونصف المليون شهيد.

  4. الأغاني، الأزياء التقليدية، والأكلات الشهية مثل الكسكس.

  5. ليعبر عن جمالها وأهميتها. الأسلوب هو (التشبيه) حيث شبه الرمال بالذهب والنخيل بالباسقات في الجمال والعلو.

  6. شبهها بـ "سلة الغذاء للوطن" لأنها مناطق زراعية خصبة تنتج المحاصيل الغذائية التي يعتمد عليها الوطن.

  7. أعطاها هويتها العربية الإسلامية.

  8. (إجابة شخصية، مثال: أعتقد أن منطقة القبائل جميلة لجمال طبيعتها الخضراء والجبال، أو أن الصحراء جميلة لسحرها وهدوئها).

  9. (إجابة شخصية، مثال: بعدم رمي النفايات، والاهتمام بالنظافة، والاعتزاز بالتراث والتعريف به).

  10. (إجابة شخصية، مثال: صفة الكرم والضيافة، لأنني أرى ذلك في عائلتي وجيراني).


الخلاصة (استنتاج أساسيات النص)

الجزائر وطن غني ومتنوع، يمتد من الشمال الأخضر إلى الجنوب الصحراوي، ويحمل تاريخاً عريقاً وثورةً عظيمة. شعبها كريم ومضياف وتراثه غني. حب الوطن يقتضي منا التعرف عليه، الاعتزاز به، والعمل على حماية بيئته وتراثه.


تمارين تطبيقية (لغوية وإملائية)

التمرين 1: الاستخراج من النص

  • استخرج من النص: جمع تكسير، اسم فاعل، جمع مؤنث سالم.

التمرين 2: الإملاء

  • ضع الكلمات التالية في جمل مفيدة: (شاسعة، الخلابة، الثورة، الكرامة، التراث).

التمرين 3: القواعد النحوية

  • أعرب ما تحته خط: (تمتد مساحة بلادي الشاسعة - يعمل بجد من أجل بناء وطنه).

التمرين 4: الإنشاء (التعبير الكتابي)

  • اكتب فقرة قصيرة (من 5 إلى 6 أسطر) تصف فيها مكاناً جميلاً في مدينتك أو قريتك، موظفاً صفات مناسبة.


حلول التمارين (مقترحة)

حل التمرين 1:

  • جمع التكسير: شواطئ، جبال، صحاري، كنوز، الخ.

  • اسم الفاعل: الشامخة، الكرم، المتلألئ، الخلابة، الخ.

  • جمع المؤنث السالم: ساحرات (غير موجود مباشرة، يمكن مناقشة أن الكاتب استخدم ألفاظاً أخرى للجمع).

حل التمرين 2:

  • (شاسعة): مساحة الجزائر شاسعة ومتنوعة.

  • (الخلابة): زرنا منطقة خلابة في شمال البلاد.

  • (الثورة): قدم أجدادنا التضحيات في الثورة من أجل الحرية.

  • (الكرامة): يجب أن يعيش الإنسان ب كرامة.

  • (التراث): التراث الجزائري غني ومتنوع.

حل التمرين 3:

  • الشاسعة: نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

  • بجد: الباء حرف جر، "جد" اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

حل التمرين 4:
(مثال مقترح)
حديقتنا العامة مكان جميل ورائع. فيها الأشجار الكثيفة والورود الملونة التي تفوح منها رائحة عطرة. يلعب الأطفال في الممرات الواسعة ويمرحون بسعادة. يجلس كبار السن على المقاعد الخشبية يتحدثون ويستمتعون بالهواء النقي. إنها مكان للراحة والفرح للجميع.


نص "اكتشف وطني" هو درس في مادة اللغة العربية للسنة الأولى متوسط، يهدف إلى تعريف التلاميذ بجمال بلدهم الجزائر وتاريخها العريق. يتضمن الدرس نصًا أدبيًا، وأسئلة فهم، وشرحًا للمفردات، وملخصًا، وتمارين نحوية وصرفية، وحلولًا لهذه التمارين.


نص "اكتشف وطني"

وطني الجزائر، يا منارة التاريخ، وموطن الأبطال، يا أرض الثورات، ويا مهد الحضارات. من جبال جرجرة الشاهقة إلى صحراء تينيسي الشاسعة، تتجسد عظمة هذا البلد. في كل حجر من حجارتك حكاية، وفي كل نسمة هواء قصة. مدنها العريقة مثل الجزائر، وهران، وقسنطينة، تحكي عن أمجاد الماضي، وتاريخها العريق. أما طبيعتها المتنوعة، من السواحل الزرقاء إلى الواحات الخضراء، فهي لوحة فنية أبدعها الخالق. فلنحافظ على هذا الوطن الغالي، ونعمل جاهدين من أجل رفعته وازدهاره.

أسئلة فهم النص

  1. بماذا وصف الكاتب وطنه الجزائر في بداية النص؟

  2. اذكر بعض الأماكن التي ذكرها الكاتب في النص.

  3. ما الذي تحكيه مدن الجزائر العريقة؟

  4. ما واجبنا تجاه الوطن حسب النص؟


أجوبة أسئلة فهم النص

  1. وصف الكاتب وطنه الجزائر بأنه منارة التاريخ، وموطن الأبطال، وأرض الثورات، ومهد الحضارات.

  2. ذكر الكاتب جبال جرجرة، وصحراء تينيسي، ومدن الجزائر، وهران، وقسنطينة.

  3. تحكي مدن الجزائر العريقة عن أمجاد الماضي وتاريخها العريق.

  4. واجبنا تجاه الوطن هو المحافظة عليه والعمل جاهدين من أجل رفعته وازدهاره.


خلاصة النص

النص هو دعوة للاعتزاز بالوطن الجزائري، والتعريف بجماله الطبيعي وتاريخه الغني. يؤكد الكاتب على أهمية الحفاظ على الوطن والعمل من أجل تقدمه.

تمارين

التمرين الأول: القواعد النحوية أعرب ما تحته خط في الجملة التالية: "مدنها العريقة تحكي عن أمجاد الماضي." التمرين الثاني: الصرف

  1. استخرج من النص اسمًا مذكرًا واسمًا مؤنثًا.

  2. حول كلمة "طبيعتها" إلى جمع.


حلول التمارين

حل التمرين الأول: القواعد النحوية

  • العريقة: صفة مرفوعة وعلامة رفعها الضمة الظاهرة على آخرها.

  • أمجاد: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. حل التمرين الثاني: الصرف

  1. اسم مذكر: الكاتب، الوطن.

  2. اسم مؤنث: الجزائر، مدن، طبيعتها.

  3. جمع كلمة طبيعتها: طبائعها.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

.